منتدى جمعية المناقرة الحدادة للتنمية
نرحب بك أيها الزائر في منتدى جمعية المناقرة الحدادة للتنمية

منتدى جمعية المناقرة الحدادة للتنمية

موقع جمعية المناقرة الحدادة للتنمية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
نرحب بكل الزوار و الأعضاء في منتدى جمعية المناقرة الحدادة للتنمية
المواضيع الأخيرة
» بعض الصور من النسخة الأولى لدوري المناقرة الحدادة
الإثنين يوليو 24, 2017 12:36 pm من طرف Admin

» تعزية في وفاة والدة مستشار الجمعية السيد محمد محفاض
الجمعة يوليو 21, 2017 4:30 pm من طرف Admin

» مرحبا بكم في موقع جمعية المناقرة الحدادة للتنمية
الجمعة يوليو 21, 2017 4:10 pm من طرف Admin

» جمعية المناقرة الحدادة للتنمية تنظم دوريا رمضانيا في كرة القدم
الأربعاء مايو 31, 2017 10:29 pm من طرف Admin

»  موضوع جديد
الأحد فبراير 12, 2017 8:31 pm من طرف Admin

»  موضوع جديد
الأحد فبراير 12, 2017 8:29 pm من طرف Admin

» جمعية المناقرة الحدادة للتنمية و الساكنة معا من أجل التنمية المحلية
السبت فبراير 11, 2017 2:46 am من طرف Admin

» جمعية المناقرة الحدادة للتنمية تلتفت إلى مقبرة المناقرة التي طالها النسيان
السبت فبراير 04, 2017 5:29 pm من طرف Admin

» رابط جديد للجمعية
السبت فبراير 04, 2017 5:01 pm من طرف Admin

رقم هاتف رئيس الجمعية
حميد بركاتي
0676793937
البريد الإلكتروني للجمعية
amhd2014@outlook.fr
تعرف على أعضاء الجمعية
الأخبار

يوتوب الموقع


شاطر | 
 

 عناوين الصحف الصادرة يوم الخميس 26 يونيو 2014 م

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مدير المنتدى
مدير المنتدى


المساهمات : 99
تاريخ التسجيل : 23/05/2014

مُساهمةموضوع: عناوين الصحف الصادرة يوم الخميس 26 يونيو 2014 م   الأحد يونيو 29, 2014 1:01 am

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس..

* المساء:.

- الأكاديمية الجهوية للرباط سلا زمور زعير تعهدت بفتح تحقيق نزيه في ملابسات عدم توصل الأساتذة بنيابة سلا بتعويضاتهم عن تصحيح الأوراق الخاصة بامتحانات سنة 2013، بعد أن قاطعت جميع مراكز التصحيح بنيابة سلا عملية التصحيح الخاصة بأقسام السنة التاسعة إعدادي. وجاء هذا القرار بعد أن عقد مدير أكاديمية الرباط اجتماعا طارئا، أول أمس، مع الكتاب الجهويين والإقليميين للنقابات التعليمية، ذكر فيه بقيمة التحويلات المالية لنيابة سلا، والتي بلغت أزيد من 13 مليار سنتيم وتاريخها. كما سعى إلى تطويق هذا التعثر من خلال التزامه بتحويل تعويضات التصحيح الخاص بالموسم الدراسي المنصرم والحالي قبل توقيع محضر الخروج من طرف الأساتذة في العاشر من يوليوز المقبل.

- المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج تتجه لإحداث مديرية جديدة من مهامها المراقبة والتتبع لقانونية الاعتقال والإشراف على تنفيذ العفو والرخص الاستثنائية للخروج والإفراج المقيد بشروطº ومشروع المرسوم، المنتظر عرضه على المجلس الحكومي خلال الأسابيع القادمة، يروم خلق دينامية جديدة للمساهمة في الرفع من الأداء، خاصة عبر تكريس مبدأ التخصص باعتباره أحد مرتكزات مفهوم المراقبة والمحاسبة في تدبير الشأن العام، وكذا تعزيز مراقبة شرعية الاعتقال وتتبع التطبيق السليم للقانون خلال مختلف مراحل تنفيذ العقوبة السالبة للحرية من جهة، وتسريع وتيرة تفعيل البرامج المرتبطة بالاستراتيجية المعتمدة من طرف المندوبية في مجال تأهيل المعتقلين لإعادة الإدماج.

* المنعطف:.

- المغرب ندد، أول أمس الثلاثاء بجنيف، أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ب"الانتهاكات المستمرة" لإعلان فيينا من قبل السلطات الجزائرية. وخلال النقاش الذي جرى في مجلس حقوق الإنسان حول تنفيذ إعلان وبرنامج عمل فيينا، عبر القائم بأعمال المغرب بجنيف، حسن البوكيلي، عن الأسف لكون الجزائر لا يمكنها أن تعي الغرض النبيل من النقاش حول قضية حقوق الإنسان "مع الاستمرار في مزاعمها حول المغرب وصحرائه والاستمرار في تلويث أشغال مجلس حقوق الإنسان". وفي هذا الإطار، عدد الدبلوماسي المغربي انتهاكات مقتضيات هذه المعاهدة الدولية من قبل سلطات الجزائر، وعلى الخصوص المادة الأولى حول وجوب حماية جميع حقوق الإنسان والحريات الأساسية للجميع.

- وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أعلنت أن عدد الناجحين في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا (دورة يونيو 2014 )، بلغ 156 ألفا و 429 ناجحا وناجحة، وذلك بنسبة زيادة بلغت 6,4 في المئة مقارنة مع عدد الناجحين في الدورة العادية لسنة 2013. وأوضح بلاغ للوزارة، أمس الأربعاء، أن الإناث شكلن 49,8 في المئة من مجموع الناجحين، كما بلغت نسبة النجاح لديهن 43,06 في المئة مقابل 36,25 في المئة لدى الذكور.

* أخبار اليوم المغربية:.

- مشروع قانون ينهي "السيبة" في التداوي بالأعشاب.. حيث تستعد الحكومة لتقديم مشروع قانون يضبط بشكل صارم تداول عدد كبير من الأعشاب الطبية ومن الحيوانات. المشروع الجديد يتضمن قائمة طويلة بأنواع النباتات والحيوانات المتوحشة التي تنطبق عليها أحكام هذا القانون ونصوصه التطبيقية، كما يحدد بدقة كيفية إصدار رخص استيراد عينات من هذه الأنواع وتصديرها وشواهد تملكها، وكيفية الحصول على رخص لأخذ عينات من هذه الأنواع من الوسط الطبيعي أو لحيازتها لأغراض تجارية أو لتوالدها.

- قرار جديد سيعيد ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المغربي.. إذ أعلن صندوق النقد الدولي عن موافقته منح المغرب خطا ائتمانيا جديدا في شهر غشت المقبل، وذلك بعد الطلب الذي تقدم به المغرب من أجل الحصول على هذا الخط. وتبلغ قيمة الخط الائتماني الجديد 4 ملايير دولار ستصبح تحت تصرف المغرب ابتداء من شهر غشت المقبل في حال ارتفاع أسعار المحروقات بسبب الأوضاع في الشرق الأوسط.

* الخبر:.

- مسؤول قسم تفعيل السياسة النقدية بمديرية العمليات النقدية والصرف ببنك المغرب، بدر بومنديل أكد، أول أمس الثلاثاء بالجديدة، أن بنك المغرب خصص غلافا ماليا قدر ب 2.11 مليار درهم للأبناك في إطار عمليتي يناير وأبريل برسم سنة 2014، من أجل تمويل القروض المضمونة للمقاولات المتوسطة والصغرى والصغيرة جدا، مضيفا خلال المرحلة السابعة من اللقاءات الجهوية بين بنك المغرب والمقاولات بجهة دكالة عبدة، أن البنك المركزي قرر توسيع الضمانات لعمليات السياسة النقدية لإقراض تلك المقاولات، في ظل ارتفاع حاجة الأبناك للسيولة المالية.

- سليمة بناني، مديرة صندوق المقاصة، أكدت أن دعم كل من المحروقات والسكر والبوتان عرف تراجعا خلال السنة الماضية مقارنة مع عام 2012. وقالت بناني، التي قدمت عرضا حول حصيلة أنشطة الصندوق برسم سنة 2013 خلال اجتماع المجلس الإداري لصندوق المقاصة، إن الدعم الإجمالي للمواد النفطية خلال السنة الماضية بلغ حوالي 22.8 مليار درهم، بانخفاض قدره 32 في المئة مقارنة مع سنة 2012، وسجل دعم غاز البوتان حوالي 13.11 مليار درهم (ناقص 11 في المئة) ودعم السكر ما يناهز 3.55 مليارات درهم (ناقص 29 في المئة).

* بيان اليوم:.

- بدر الكانوني، رئيس مجلس الإدارة الجماعية لمجموعة التهيئة (العمران)، قال إن نتائج المجموعة برسم سنة 2013 كانت إيجابية حيث سجلت نموا ملحوظا بنسبة 14 في المئة، على الرغم من الظرفية الصعبة التي عرفها القطاع الذي سجل تراجعا بنسبة 28 في المئة. وأكد الكانوني، خلال ندوة صحفية عقدها الاثنين الماضي بالرباط، أن 75 في المئة من منتوج المجموعة موجه للفئات المعوزة، متوقعا رفع حجم استثمارات المجموعة إلى 6.5 مليار درهم.

- الرئيس المدير العام لمجموعة البنك المغربي للتجارة الخارجية عثمان بنجلون دعا، أول أمس الثلاثاء بالرباط، إلى إرساء تحالف صيني مغربي إفريقي من أجل تنمية إفريقيا، التي باتت تتطلع لمواصلة تحديث بنياتها التحتية وتطوير قطاعها الزراعي واستقطاب صناعات تحويلية فوق أراضيها والاستفادة من نقل المعرفة الأجنبية، علاوة على تقوية وتعزيز قدرات رأسمالها البشري الفتي. وأبرز بنجلون، خلال افتتاح الدورة الأولى للقاءات حول موضوع الشراكة والاستثمار بين الصين وإفريقيا، أن هذا اللقاء يشكل فرصة للتقارب بين الصين، التي تعتبر ثاني قوة اقتصادية في العالم، وإفريقيا القارة الغنية بثرواتها والقطب الصاعد سياسيا وتنمويا.

- المكتب الوطني للمطارات أفاد بأن أوروبا تحتل مركز الصدارة ضمن قائمة الوجهات الدولية والوطنية للمطارات المغربية باستقطابها نسبة 73.17 في المئة من مجموع حركة النقل الجوي التجاري التي فاق حجمها الإجمالي، في شهر مايو الماضي، 1.4 مليون مسافر. وعزا المكتب الوطني للمطارات، في إحصائيات له، هذا التميز إلى تزايد الإقبال على خدمات مطارات المملكة خلال الشهر الماضي، إذ بلغ عدد المسافرين من مختلف أنحاء أوروبا مليونا و82 ألفا و934 مسافرا، أي بارتفاع بلغت نسبته 2.9 في المئة مقارنة بما تم تحقيقه في الشهر ذاته من السنة الفارطة (مليون و52 ألف و398 مسافر).

* الصباح:.

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تجري تحقيقات مع ستة متهمين جرى إيقافهم تباعا، إثر أبحاث أجرتها عناصر مديرية مراقبة التراب الوطني، خلصت إلى علاقتهم وتنسيقهم مع قيادات التنظيمات الإرهابية بسورية والعراقº وبلاغ لوزارة الداخلية صدر، أمس الأربعاء، أورد أن العملية جاءت استباقية لمواجهة التهديدات الإرهابية، وأن الخلية الإرهابية تتكون من ستة أشخاص، بينهم معتقل سابق بمقتضى قانون الإرهاب.

- مصدر من المجلس الأعلى للحسابات كشف للجريدة أن العديد من كبار مسؤولي الدولة يرفضون التصريح الإجباري بممتلكاتهم، خوفا من افتضاح مصدر ثروتهم، وذلك وسط صمت مريب لحكومة عبد الإله ابن كيران، التي سبق لها أن التزمت بتطبيق مبدأ التصريح على جميع المسؤولين. وأشار المجلس الأعلى للحسابات، في تقريره الذي نوقش مطلع الأسبوع الجاري أمام مجلس المستشارين، إلى الصعوبات العملية المتعلقة بمراقبة التصريح بالممتلكات. كما أوضح أن غالبية قوائم الملزمين لا ترسل من قبل السلطات الحكومية إلا بعد مرور زمن على تاريخ التعيين أو انتهاء المهام.

- الصناديق السوداء تهدد بتفجير الأغلبية.. مجلس النواب أجل، أول أمس الثلاثاء، عملية التصويت على مشروع القانون التنظيمي للمالية خلال الجلسة التشريعية التي تلت الجلسة الرقابية بالمجلس ذاته. وفيما أرجعت مصادر من المجلس سبب التأجيل إلى الخلاف السائد بين بعض مكونات الأغلبية والحكومة حول ما يسمى الصناديق السوداء، ذكرت مصادر مقربة من الحكومة أن وجود محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، خارج أرض الوطن في مهمة رسمية بالمملكة العربية السعودية، هو الذي دفع الحكومة إلى إرجاء المصادقة على المشروع.

* الحركة:.

- وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة عبد القادر اعمارة قال، أول أمس الثلاثاء، إن وضعية المكتب الوطني للماء والكهرباء "كانت تستلزم تدخلا كبيرا من حجم كبير جدا"، وذلك حتى يتأتى الحفاظ على هذه المؤسسة وعلى الإمدادات بالماء والكهرباء مستقبلا، ومعالجة الاختلالات التي تراكمت لسنوات عديدة بهذه المؤسسة الاستراتيجية. وأوضح الوزير، في معرض رده على أسئلة آنية حول وضعية المكتب الوطني للماء والكهرباء، تقدمت بها عدة فرق في إطار جلسة الأسئلة الشفوية لمجلس المستشارين، أن العجز المسجل في صافي دخل المكتب يناهز 2,7 مليار درهم، متوقعا أن يصل في حالة عدم القيام بالإصلاحات الضرورية إلى حدود 7 ملايير درهم في السنوات القادمة.

- القناة التلفزية الدومينيكانية (تيلي راديو أمريكا) أبرزت، في برنامج بثته يوم الاثنين المنصرم، الإصلاحات العميقة التي انخرط فيها المغرب في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وسلطت القناة الدومينيكانية، خلال هذا البرنامج الذي خصصته للحديث عن "الأنظمة الملكية المعاصرة.. النظام الملكي المغربي نموذجا"، والذي استضافت خلاله سفير المغرب بسانتو دومينغو، ابراهيم حسين موسى، الضوء على الأدوار التي يضطلع بها جلالة الملك على مستوى بناء مجتمع حداثي وديمقراطي ومتضامن، مع الحرص على تحقيق ازدهار ورفاهية المواطنين.

- وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي قال، أول أمس الثلاثاء، إن مشروع قانون الصحافة والنشر سيمكن المغرب من التوفر على مدونة حديثة وعصرية للصحافة تتلاءم مع التطورات التكنولوجية وتستجيب للمطالب المشروعة للمهنيين والناشرين، وتشكل إطارا لتعزيز تنافسية المملكة على مستوى المنطقة في المجال الإعلامي. وأكد، في رده على سؤال شفهي بمجلس النواب حول "مشروع قانون الصحافة"، أن المشروع "شبه جاهز"، وتم تضمينه المقتضيات القانونية المتعلقة بالصحافة الإلكترونية وبالمهن المساعدة، مضيفا أن الوزارة بصدد استكمال حلقات هذا المشروع مع القطاعات الحكومية المعنية.

* التجديد:.

- تقرير أممي، صدر أول أمس الثلاثاء، قال إن المغرب تمكن من تحقيق تقدم مهم في مؤشر الأمم المتحدة لجاهزية الحكومة الإلكترونية.. إذ حل المغرب في المرتبة ال 82 عالميا بين 193 دولة بعد أن كان في المرتبة 120 في تقرير عام 2012 ليتقدم ب 38 درجة.

- الحكومة أعدت مشروع مرسوم محدد لاختصاصات وتنظيم المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، يقضي بوضع اختصاص الإشراف على تنفيذ العفو والرخص الاستثنائية للخروج والإفراج المقيد بشروط، من اختصاص "هيئة مستقلة" يتم إحداثها بموجب هذا القانون، تحت اسم "مديرية الضبط القضائي"، وسحب تلك الاختصاصات من "مديرية العمل الاجتماعي والثقافي لفائدة السجناء وإعادة إدماجهم".

- تقرير حول تقييم عمليات دعم الميزانية بالمغرب، قدم أول أمس الثلاثاء بالرباط خلال ندوة خصصت لتقييم عمليات دعم الميزانية بالمغرب، ذكر أنه تم منح ما مجموعه 3.58 مليار أورو في شكل دعم للميزانيات القطاعية برسم سنوات 2005 و2012، وهو ما يمثل 43 في المئة من الدعم العمومي الموجه للتنمية خلال هذه الفترة.

* الصحراء المغربية:.

- أزيد من 156 ألف ناجح في الباكالوريا، والإناث يتفوقن على الذكور.. إذ بلغ عدد الناجحين في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا (دورة يونيو 2014 )، 156 ألفا و 429 ناجحا وناجحة، وذلك بنسبة زيادة بلغت 6,4 في المئة مقارنة مع عدد الناجحين في الدورة العادية لسنة 2013º وبلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ذكر، أمس الأربعاء، أن الإناث شكلن 49,8 في المئة من مجموع الناجحين، كما بلغت نسبة النجاح لديهن 43,06 في المئة مقابل 36,25 في المئة لدى الذكور.

- الصراع الحزبي يفجر الفدرالية الديمقراطية للشغل.. حيث أخذت معركة "كسر العظم" بين أنصار عبد الرحمان العزوزي وعبد الحميد الفتيحي أبعادا تصعيدية خطيرة، وصلت حد "التشابك بالأيدي" واندلاع حرب إقالات أعادت الجدل حول من تؤهله "شرعيته" ل "لي ذراع الآخر" الممتدة ب "غير وجه حق" إلى كرسي قيادة الفدرالية الديمقراطية للشغل.

* صحيفة الناس:.

- حكومة عبد الإله ابن كيران أفرجت عن مشروع قانون وطني يسمح بإجراء تجارب على الأشخاص عوض الحيوانات، قالت إنه يأخذ خصوصيات المجتمع المغربي بعين الاعتبار ولا يحتوي على أحكام تتعارض مع القيم الدينية والأخلاقية المغربية، دون أن توضح ما إذا جرى عرض هذا المشروع على المجلس العلمي الأعلى.

- الصناديق السوداء تؤجل المصادقة على مشروع القانون التنظيمي للمالية.. فقد طالبت الحكومة، أول أمس الثلاثاء، بتأجيل إدراج مشروع القانون التنظيمي للمالية في جلسة تشريعية للمصادقة عليه بمجلس النواب، وذلك في مراسلة توصل بها المجلس خلال اليوم ذاته. ووفق مصدر من مكتب المجلس، فإن المسألة تتعلق بإشكال سياسي بين الحكومة، في شخص وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، وأغلبيتها حول المادة الثامنة من مشروع القانون التنظيمي المصادق عليها في اللجنة، حيث تتشبث الأغلبية بإدراج الحسابات الخصوصية في مالية الدولية، الأمر الذي يرفضه وزير الاقتصاد والمالية.

* الاتحاد الاشتراكي:.

- مصادر مقربة من وزارة الاقتصاد والمالية أفادت بأن صندوق النقد الدولي وافق على منح المغرب قرضا احترازيا بحوالي 4 ملايير دولار، وهو ثاني خط ائتماني يحصل عليه المغرب بعد الخط الائتماني الأول الذي تنتهي صلاحيته في غشت القادم. ورغم أن المغرب طلب رسميا من صندوق النقد الدولي خطا ائتمانيا ب 5 ملايير دولار، حسب ما صرح به للجريدة إدريس الأزمي، الوزير المكلف الميزانية، إلا أن المبلغ الذي حصل عليه كان أقل من ذلك. وأوضح الأزمي أن انخفاض قيمة هذا الخط يعزى إلى التحسن الطفيف في الظرفية الاقتصادية داخليا وخارجيا وتراجع مخاطر الصدمات الخارجة مقارنة مع العامين السابقين.

- في الوقفة الاحتجاجية للتحالف المدني من أجل تفعيل الفصل 19 أمام مقر البرلمان أول أمس الثلاثاء.. حناجر الفعاليات النسائية المشاركة في هذه التظاهرة، التي حظيت بمواكبة إعلامية مكثفة، رددت عددا من الشعارات الرمزية الدالة التي ترفض هذا الأسلوب من رئيس الحكومة الذي يفترض فيه تفعيل وتطبيق الدستور واحترام مقتضياته.

- وزارة الداخلية كشفت، في بلاغ لها، عن اعتقال خلية إرهابية لها ارتباطات دولية بالإرهاب في العراق وسوريا. وأفاد بلاغ للوزارة بأن العملية أتت "في إطار العمليات الاستباقية لمواجهة التهديدات الإرهابية". وقامت بالعملية "الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني"، حيث تم "تفكيك خلية إرهابية تتكون من ستة أشخاص، من بينهم معتقل سابق بمقتضى قانون الإرهاب". وحسب مصالح الأمن، فإن الخلية "متخصصة في تجنيد وإرسال متطوعين مغاربة للقتال ضمن صفوف الجماعات الإرهابية بسوريا والعراق".

* العاصمة بوست:.

- جلسات البرلمان على الأنترنت.. ففي سابقة من نوعها، بات متاحا لجميع المواطنين داخل المغرب وخارجه متابعة أشغال الجلسات العامة لمجلس النواب بالصوت والصورة مباشرة على الأنترنت. وقد أطلق مجلس النواب هذه الخدمة لتمكين المواطنين من تتبع أشغال جلسات الأسئلة الشفوية والجلسات التشريعية وكذا الجلسة الشهرية الخاصة بالسياسة العامة للحكومة، ومختلف الجلسات العامة.

- مجلس النواب صادق، أول أمس الثلاثاء، على مشروع قانون رقم 80.12 المتعلق بإحداث "الوكالة الوطنية لتقييم وضمان جودة التعليم العالي والبحث العلمي"º وسمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، قالت إن "إحداث هذه الوكالة يهدف إلى تكريس مبدأ خضوع نظام التعليم العالي في مجمله لتقييم منتظم ينصب على مردوديته الداخلية والخارجية، ويشمل جميع الجوانب البيداغوجية والإدارية والبحث".

* العلم:.

- الزيادة في نسبة النجاح لا توازي تكلفة الإعداد البيداغوجي واللوجستيكي.. رجال تعليم ومهنيون اعتبروا أن الارتفاع في نسبة الناجحين في الدورة العادية لامتحان نيل شهادة الباكالوريا لموسم 2014 مقارنة مع السنة الماضية لا يوازي المجهودات التي بذلت على المستوى البيداغوجي والإعداد المادي واللوجستيكي.

- المجازون المعطلون يتحدون رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران ويقاطعون امتحانات المراكز الجهوية.. فقد أكد التنسيق الميداني للمجازين المعطلين، في بلاغ له، مقاطعته لمباراة ولوج المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين المزمع تنظيمها يومي 11 و 12 يوليوز المقبل، في خطوة وصفها بالمنسجمة مع موقفه الداعي إلى مقاطعة كل المباريات التي تعلن عنها الحكومة. وأعلن التنسيق عن تشبث أعضائه بحقهم "المشروع في الإدماج الفوري والمباشر في أسلاك الوظيفة العمومية".

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تمكنت، بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من تفكيك خلية إرهابية تتكون من ستة أشخاص، من بينهم معتقل سابق بمقتضى قانون الإرهاب، تنشط بمدينة فاس، ومتخصصة في تجنيد وإرسال متطوعين مغاربة للقتال ضمن صفوف الجماعات الإرهابية بسوريا والعراق، وفق ما أفاد به بلاغ لوزارة الداخلية.

* الأحداث المغربية:.

- محمد الوفا، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة أكد، أول أمس الثلاثاء في افتتاح أشغال المجلس الإداري لصندوق المقاصة، أن مادتي السكر والدقيق الوطني اللتين يدعمهما الصندوق لن تعرفا أي زيادة خلال ما تبقى من سنة 2014.

- مجلس النواب صادق، أول أمس الثلاثاء، على القانون التنظيمي رقم 066.13 المتعلق بالمحكمة الدستورية في إطار القراءة الثانية. وينص القانون على الارتقاء بالمجلس الدستوري إلى محكمة ذات اختصاصات وصلاحيات واسعة، تجسد المكانة المتميزة للقضاء الدستوري في المنظومة الديمقراطية الحديثة، كما ينص المشروع على ما أسنده الدستور للمحكمة الدستورية من مهام مراقبة دستورية الاتفاقيات الدولية، وعدم المصادقة على أي التزام دولي مخالف للدستور.

* رسالة الأمة:.

- التحالف الحكومي مهدد بسبب المادة الثامنة المتعلقة بالصناديق السوداء.. فقد تسبب الخلاف حول المادة الثامنة من مشروع القانون التنظيمي لقانون المالية في تأجيل جلسة المناقشة والتصويت على هذا المشروع، والتي كانت مبرمجة أول أمس الثلاثاء. وكشفت مصادر الجريدة أن الحكومة هي التي طلبت التأجيل وذلك لإقناع أغلبيتها البرلمانية، وخاصة حزب رئيس الحكومة، بسحب التعديلات التي أدخلتها على المادة الثامنة من القانون التنظيمي لقانون المالية والتي تتحدث عن إخضاع جميع موارد المالية العمومية للمراقبة البرلمانية، وهو ما يشمل الصناديق الخصوصية للخزينة، المعروفة بالصناديق السوداء.

- مجلس النواب صادق، أول أمس الثلاثاء، على القانون التنظيمي المتعلق بالمحكمة الدستوريةº وأحمد التهامي، عضو فريق الأصالة والمعاصرة، قال، في تدخله باسم فرق المعارضة، إن هذا القانون مهم وسيجعل من المحكمة الدستورية مؤسسة استراتيجية ينتظر منها الشيء الكثير.

- توقعات الدعم الموجه للمقاصة برسم سنة 2014 تتراوح ما بين 32 و35 مليار درهم.. فقد أعلن، أول أمس الثلاثاء بالرباط، خلال افتتاح اجتماع المجلس الإداري لصندوق المقاصة برسم دورة يونيو 2014 ، أن الدعم الموجه للمقاصة برسم سنة 2014 يتوقع أن يتراوح ما بين 32 و35 مليار درهم . كما أعلن خلال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، أن الدعم الإجمالي للمواد النفطية برسم سنة 2013 بلغ حوالي 22,8 مليار درهم، أي بتسجيل انخفاض قدره 32 في المئة مقارنة مع سنة 2012.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

- المجلس الوطني لحقوق الإنسان يدعو إلى تحسين الحكامة في الجامعات.. الدورة العادية السابعة للمجلس خصصت أشغالها، التي انعقدت أمس الأربعاء بالرباط، لدراسة أعدها المجلس حول العنف في الوسط الجامعي. ولمواجهة هذه الظاهرة، يرى المجلس أنه من اللازم تحسين الحكامة بالجامعات واعتماد المقاربة التشاركية، عبر إشراك الطلبة على مستوى هيئات تدبير الإدارة والشؤون اليومية للطلبة.

- التهديد بالانقسام يحوم حول الفدرالية الديمقراطية للشغل: تياران يتواجهان بالفدرالية إلى الحد الذي يهدد وحدة النقابة.. وقد لاحت بوادر الصراع منذ يوم السبت 21 يونيو الجاري، حين كانت الفدرالية قد برمجت انعقاد مجلسها الوطني. وتأجج الخلاف على خلفية اتهامات باختلاسات مالية.

* أوجوردوي لوماروك:.

- البكالوريا: نسبة النجاح ارتفعت بنسبة 6,4 في المئة مقارنة مع سنة 2013. ومرة أخرى، تتقدم الإناث على الذكور: نسبة النجاح لديهن بلغت 43,06 بالمائة فيما بلغت نسبة النجاح لدى الذكور 36,25 في المائة. وما يفوق 176 ألف مترشحة ومترشحا، أي بنسبة 44,31 بالمائة من عدد المترشحين الحاضرين في الدورة العادية، سيجتازون الدورة الاستدراكية أيام 8 و 9 و 10 يوليوز المقبل.

- المجلس الدستوري يتحول قريبا إلى محكمة دستورية: مجلس النواب صادق، أول أمس الثلاثاء، على القانون التنظيمي المتعلق بالمحكمة الدستورية في إطار القراءة الثانية. وأحد أبرز ما تم إحرازه من تقدم في هذا الصدد يتمثل في تخويل المواطن حق اللجوء إلى المحكمة الدستورية لإثارة عدم دستورية أي قانون من شأن تطبيقه على نزاع معروض على القضاء? أن يمس بحقوقه وحرياته الدستورية، عبر آلية الدفع بعدم الدستورية.

* ليكونوميست:.

- إلغاء دعم المقاصة منح نفسا جديدا للميزانية.. فقد وفرت الخزينة، خلال الشهور الخمسة الأولى من السنة الجارية، 4 ملايير درهم برسم تكاليف المقاصة. وقال عبد الإله ابن كيران، أول أمس الثلاثاء خلال افتتاح أشغال المجلس الإداري لصندوق المقاصة، إن الدعم الموجه للمقاصة برسم سنة 2014 يتوقع أن يتراوح ما بين 32 و35 مليار درهم .

- مجلس مدينة الدار البيضاء بعث سلسلة من الإشعارات إلى مستغلي العديد من الممتلكات الجماعية قصد إيقاف عقود الاستغلال التي شارفت على الانتهاء وتلك التي لم يوافق عليها المجلس. ويأتي قرار مجلس مدينة الدار البيضاء باسترجاع الممتلكات الجماعية بسبب عدم احترام بنود العقود وغياب التراخيص واختلالات مرتبطة أساسا بعدم أداء قيمة الكراء.

* لوبنيون:.

- مجموعة التهيئة "العمران" حققت نتائج مالية مهمة وتمكنت، بفضل ما بذلته من جهود وطنيا وجهويا، من المحافظة على مستوى استثماراتها على الرغم من الظرفية الصعبة التي يعرفها القطاع منذ بضع سنوات، وفق ما قال رئيس مجلس الإدارة الجماعية للمجموعة بدر كانوني خلال لقاء مع الصحافة، أول أمس الثلاثاء بالرباط. الكانوني أضاف أن المجموعة تمكنت خلال سنتي 2013 و 2014 من المحافظة على مستوى استثماراتها التي بلغت على التوالي 6,3 مليار درهم، و 4,94 مليار درهم.

- المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يتخذ إجراءات لمراقبة السلامة الصحية للمنتجات الغذائية طيلة شهر رمضان.. فقد أعلن المكتب، يوم الاثنين الماضي، أنه يعتزم اتخاذ سلسلة من الإجراءات من أجل تعزيز مراقبة المواد الغذائية، خاصة تلك التي تستهلك بشكل كبير طيلة شهر رمضان، بهدف حماية صحة المستهلك. وأكد المكتب، في بلاغ، أن الخرجات التي يقوم بها المكتب ستتعزز بدوريات للمراقبة ميدانية من أجل تفتيش نقط البيع، والمطاعم الجماعية ومؤسسات الصناعة الغذائية، كما ستشارك في الحملات التي تقوم بها اللجان الإقليمية المكلفة بالمراقبة.

* البيان:.

- في إطار العمليات الاستباقية لمواجهة التهديدات الإرهابية.. بلاغ لوزارة الداخلية أفاد، أمس الأربعاء، بأن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قامت، بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتفكيك خلية إرهابية تتكون من ستة أشخاص، من بينهم معتقل سابق بمقتضى قانون الإرهاب. والخلية كانت متخصصة في تجنيد وإرسال متطوعين مغاربة للقتال ضمن صفوف الجماعات الإرهابية بسورية والعراق.

- المقاصة: انخفاض التكاليف بنسبة 25 في المئة خلال سنة 2013.. حسب الإحصائيات الأخيرة لصندوق المقاصة، فإن التكاليف عرفت انخفاضا واضحا، إذ أعلن صندوق المقاصة، أول أمس الثلاثاء خلال افتتاح أشغال مجلسه الإداري برسم دورة يونيو 2014، عن توفير 13 مليار درهم برسم سنة 2013، حيث ناهزت تكاليف المقاصة 40 مليار درهم في 2013، أي بانخفاض بأزيد من 25 في المئة مقارنة مع سنة 2012 التي فاقت خلالها هذه التكاليف 53 مليار درهم.

* ليبراسيون:.

- مظاهرة رمزية بالرباط تندد برئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران وتصريحاته تجاه النساء. المظاهرة أريد لها أن تكون رمزية للتعبئة والاحتجاج على تصريحات معادية للمرأة أدلى بها رئيس الحكومة مؤخرا أمام مجلس المستشارين. وقد استجاب لدعوة التحالف المدني من أجل تفعيل الفصل 19 نساء ورجال، مؤمنون بالديمقراطية ومقتنعون بالمساواة بين الجنسين. وفي هذا الصدد، قالت فاتحة سداس، عضو المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي، "بغض النظر عن عدد المشاركين، فإن رد الفعل هو الذي يهم.. أولئك الذين يتظاهرون اليوم يمثلون ملايين المغربيات اللواتي يطالبن بحقهن في الشغل".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amhd.yoo7.com
 
عناوين الصحف الصادرة يوم الخميس 26 يونيو 2014 م
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جمعية المناقرة الحدادة للتنمية :: المنتدى الإخباري :: منتدى الأخبار الجهوية و الوطنية-
انتقل الى: